لافروف للسراج : التجربة أثبتت أن محاولات فرض حلول من الخارج محكوم عليها بالفشل

لافروف للسراج : التجربة أثبتت أن محاولات فرض حلول من الخارج محكوم عليها بالفشل

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وفق تصريحات نقلتها عنه قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية إن موسكو تريد أن ترى ليبيا دولة موحدة ومزدهرة تعتمد على مؤسسات دولة قوية ولها جيش ذو استعداد قتالي عالي.

واعتبر رئيس الدبلوماسية الروسية أن ذلك سيصب بالدرجة الأولى في مصلحة الشعب الليبي نفسه، وكذلك في مصلحة تعزيز الأمن الإقليمي وتوفير الظروف لاستعادة ليبيا لعلاقاتها المتكاملة مع جميع الشركاء وبينهم روسيا ، مؤكداً أن لقاءه مع السراج يأتي في سياق اتصالات موسكو مع كافة الأطراف الليبية دون استثناء.

و نقلا عن صحيفة المرصد قال لافروف في مستهل محادثاته مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج في موسكو اليوم الخميس 2 مارس إن الهدف من اللقاء هو تقييم التقدم الذي أحرز على طريق تسوية الأزمة الليبية.

وجدد الوزير  تضامن روسيا مع الشعب الليبي الذي قال أنه يعيش محنا قاسية، معيدا إلى الأذهان أن وحدة الشعب ووحدة أراضي ليبيا قد أخل بها. وأكد لافروف أن الجانب الروسي مهتم بتقديم المساعدة في تجاوز المشاكل التي يواجهها الليبيون.

وأضاف أن موسكو واثقة من أن الشعب الليبي وحده قادر على تجاوز الأزمة الراهنة عبر حوار وطني شامل يرمي إلى المصالحة.

وذكر لافروف بأن التجربة السابقة أظهرت أن محاولات فرض حلول جاهزة من الخارج محكوم عليها بالفشل، مشددا على ضرورة توفير الظروف الملائمة لليبيين أنفسهم لتسوية مشاكلهم .

 

مقالات ذات صله