تقرير برلماني بريطاني : على حكومتنا قبول حقيقة أن حكومة الوفاق غير قادرة على حكم ليبيا

تقرير برلماني بريطاني : على حكومتنا قبول حقيقة أن حكومة الوفاق غير قادرة على حكم ليبيا

أكد عضو مجلس العموم البريطاني “كواسي كوارتينغ” السكرتير الخاص لرئيس المجلس لقائه خلال زيارته التي قام بها على رأس وفد برلماني إلى ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين بقائد الجيش المشير خليفة حفتر و مجلس النواب في طبرق والتباحث بشأن عدة مواضيع مهمة تخص مستقبل البلاد.

تأكيدات “كوارتينغ” جاءت في تصريح صحفي مصور تابعته وترجمته صحيفة المرصد حول تقرير مكتوب سيقدمه مطلع الاسبوع المقبل لمجلس العموم البريطاني و تلقت المرصد نسخة عنه بشأن مباحثاته مع الجانب الليبي و تطورات الاوضاع فى ليبيا .

وأضاف أنه على بريطانيا مساعدة ليبيا في مسألة تأمين الحدود غير المؤمنة والمخترقة والتي تقارب 4 آلاف كيلومتر مشيراً إلى قناعته في إسهام ذلك في تحسين الأوضاع ومعالجة الأزمة الإنسانية وأزمة الهجرة غير الشرعية التي تمثل كارثة إنسانية لا يمكن معالجتها إلا بوجود حكومة ليبية قوية تسيطر على كافة ربوع ليبيا.

محتوى التقرير و توصياته

و جاء فى التقرير المطول الذى ترجمته المرصد و ستنشر فقرات منه تباعاً أن خليفة حفتر يقود جيش منظم ذو حرفية في حربه على الاٍرهاب و قال ” لقد لمسنا درجة عالية من الحوكمة والإدارة فى شرق البلاد الذي زرناه ” .

و أضاف أن مجلس النواب نواة لبناء دولة مستقرة ويمثل أغلبية البلاد جغرافياً و قال ” المنطقة الغربية موبوءة بأمراء الحرب والمليشيات، بالذات طرابلس، ويعملون على إطالة امد معاناة البلاد بالذات في غرب ليبيا لمصالحهم فقط ” .

و ختم النائب البريطاني تقريره بعدد من التوصيات لمجلس العموم أجملها فى عدة نقاط كالتالي :

– التواصل العاجل مع ” المارشال حفتر ” وفتح آفاق التعاون مع الجيش الليبي مع مجلس النواب .

 
– على المملكة المتحدة التعاون العاجل مع الجيش الليبي بهدف حماية الحدود وإيقاف الاجرام وتهريب البشر من الموانئ والشواطى الليبية.

– على المملكة المتحدة إعادة النظر في موقفها من حكومة الوفاق وقبول حقيقة بأنها غير قادرة على أي حوكمة او توفير الامان للبلاد.

مقالات ذات صله